موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016-تعبير عن كذبة ابريل 2016

موضوع تعبير عن كذبة نيسان وتعبير عن كذبة ابريل 2015-2016 نقدمها لكم يوم كذبة نيسان 1/4/2015 ولان حكاية هذا الموضوع قديمة جداً وتعود للعصور الماضية تداولها الكثير من الاشخاص واصبحت محط حديث الكثيرين ويقوم الكثير من الناس بالبحث والتنقيب الكبيرين عن هذا الموضوع ومما لاشك فيه ان طلاب المدارس ايضا يطلب منهم موضوع تعبير عن كذبة نيسان وها نحن في موقع عالم الفيسبوك نقدمه لكم بشكل جاهز وكامل ونتمنى ان ينال اعجابكم ورضاكم.

april fools day 18 موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016 تعبير عن كذبة ابريل 2016

يمثل الأول من نيسان من كل عام يوماً للمرح والدعابة، حيث يتبادل الشباب أكاذيب مختلفة، يتضمن بعضها أخباراً مفرحة والبعض الآخر مآسي مبكية، قد تسيء إلى الآخرين وقد يتعدى ذلك الأمر إلى انهيارات عصبية تصيب البعض.. وفي النهاية يتبين أن الأمر كله هو ”كذبة نيسان”.

أصل الكذبة

اختلفت الروايات في أصل كذبة نيسان، فمنهم من يردها إلى أوروبا، ويذكر البعض أنها فرنسية والبعض الآخر قال إنها إنجليزية الأصل، وهناك من يردها إلى أصل هندي وهكذا، لكن الأكيد هو أنها ليست إسلامية أو عربية الأصل.

دعابة ولهو

يرى مازن الجبور أن كذبة نيسان هي افتراء أو مقلب يقوم به بعض الشباب في أول شهر نيسان، ويصنف ”كذبة نيسان” بأنها باب من أبواب اللهو والدعابة، وقد يستحسن هذا السلوك بعض الذين لا يرون في هذا النوع من اللهو ما يرفعه إلى أن يكون من الكذب المنهي عنه في الشريعة الإسلامية، بل يطلق على هذا النوع من الكذب والمقالب بأنه من الكذب الأبيض، رغم أن الكذب هو كذب مهما كان لونه.
ويقول إبراهيم السليحات إن هناك العديد من الشباب ممن يقومون بخلق المقالب والافتراءات والأكاذيب في أول شهر نيسان وغير نيسان، بل وعلى مدار العام، الأمر الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل نفسية وعائلية واجتماعية غير متوقعة، بل قد تورث الكراهية والانتقام ورَد الاعتبار بطريقة أو أخرى.
ويذكر إبراهيم أحد المقالب الذي تعرض لها في الأول من نيسان الماضي، عندما قام صديقه بأخذ محفظة نقوده دون أن يعلم، وتركه يبحث عنها هنا وهناك، إلى أن وصل به الأمر أن فكر في إبلاغ الشرطة عن فقدانها، ولكن قبل ذلك تدخل أحد الأصدقاء وأخبره بأن هذا الأمر كان من باب المداعبة احتفالاً ببداية فصل الربيع وكذبة نيسان، لكن إبراهيم رفض أن يسامح صديقه، حيث بقيا متخاصمين لفترة طويلة؛ والسبب كان ”كذبه نيسان”.

انتقاد

وتنتقد سجى قرعان من يبرر ممارسة الكذبة بأنهم يمارسونها لإدخال السرور على قلوب الآخرين، وأن نواياهم حسنة، ولا يقصدون منها أي إساءة للآخرين، لكنهم لا يعلمون أنه تشبه بالكفار، أما الذين يقولون إنها نوع من المزاح، فعليهم أن يعرفوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان يمزح إلا حقاً، لا افتراءً أو سخرية من الآخرين، وعلى الآباء أن يلفتوا انتباه أطفالهم أو أصدقائهم إلى أن هذا السلوك مرفوض دينياً ولا يمارسونه.. وتشير القرعان إلى الجوانب السيئة لكذبة نيسان من خلال الانتقاد اللاذع الذي قد يتسبب بالكثير من الإحراج للآخرين، وتجعلنا نضحك ونحن نهزأ خلسة دون اهتمام لمشاعرهم.

تسلية وترويح

لا تجد الطالبة الجامعية نرمين خليل أية مشكلة في التمتع في الأول من نيسان من خلال عمل المقالب بصديقاتها، بل وعلى حد قولها تنتظر هذا اليوم على أحر من الجمر، وتجد نفسها أكثر سعادة وهي تنظر إلى صديقاتها عندما ”يشربن المقلب”.
وتضيف أن غالبية الشباب يعتبرون كذبة نيسان وسيلة للترويح عن النفس وسبيلاً يؤدي إلى المرح، كما أنها تعبير عن التفاؤل، لذا فهي فن قائم بذاته، كما أن أغلب الكذب والمقالب مستوحاة من خيال صانعها إلا أنها شديدة الارتباط بالواقع المعيشي، وتمثل انعكاساً للظروف الاجتماعية والاقتصادية والمناخية، لذا فهي تحاكي الواقع الذي يعيش فيه الشباب بما يحويه من مشاكل، فتعد أفضل وسيلة للتنفيس عن الذات.

إبداع

ويصف أحمد جراوشة (22عاماً) من يتقن فن المقالب أو طريقة إلقاء كذبة نيسان بالمبدع، من حيث إيقاع تأثيرها في المتلقين، فالأمر كله يعتمد على قدرة الملقي بتمثيلها وإخراجها بأسلوب مبهر من خلال الحركات والنبرات.

فماذا ترى أنت؟؟

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016 تعبير عن كذبة ابريل 2016rating off موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016 تعبير عن كذبة ابريل 2016rating off موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016 تعبير عن كذبة ابريل 2016rating off موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016 تعبير عن كذبة ابريل 2016rating off موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016 تعبير عن كذبة ابريل 2016 (No Ratings Yet)
loading موضوع تعبير عن كذبة نيسان 2016 تعبير عن كذبة ابريل 2016Loading...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *