موضوع تعبير عن فصل الربيع وجماله

تعبير عن جمال فصل الربيع 2016-موضوع تعبير عن الربيع وجماله

موضوع تعبير عن فصل الربيع وجماله لا يشكُّ أحدٌ في أن فصلَ الربيع هو فصلُ الجمال، واعتدال الأجواء، وابتهاج الأرض، وعودة الحياةِ إلى الكائنات بعد شتاء طويل ببرده القارس، وريحه القارص.

موضوع تعبير عن فصل الربيع وجماله تعبير عن جمال فصل الربيع 2016 موضوع تعبير عن الربيع وجماله

موضوع تعبير عن فصل الربيع وجماله

وما أجملَ ما قال الشاعرُ البُحتريُّ الذي وصَفَ الربيعَ في قصيدته الذائعةِ التي مطلعها:

أتاكَ الرَّبيعُ الطَّلقُ يختال ضاحكًا
مِن الحُسنِ حتى كاد أن يتكلَّما

ومن الطبيعي أن يصف البحتريُّ الربيعَ، وهو الذي نشأ في بلاد الشامِ، البلادِ ذات الطبيعة الجميلة، والمناظر البديعة.

ومن الجميلِ أن يدرُسَ طلابُنا في الصف الرابع نصًّا عن الربيعِ بجماله وبهائه؛ لكن المشكلةَ تكمنُ في فصل الطالب عن واقعِهِ وبيئتِه؛ فالطالب الصغير يعيش بخيالِهِ الواسع مظاهرَ الربيع مِن خلال النص، لكنه يصطدمُ بواقعه حين لا يشاهدُ تلك المظاهرَ في واقعه في بلادنا الحبيبة ذات المساحة الشاسعة، والتضاريس المتعدِّدة، والمناخ المتباين، فالطالبُ مع النص أشبه بمن يشاهد لوحةً بديعة تأسرُهُ للحظات، ثم يتركه؛ ليعاودَ العيشَ في بيئتِه الحقيقية!

ولا بأس في أن يقرأ الطالبُ نصوصًا تصوِّر له مظاهرَ الفصول الأربعة، أو أحدها، لكن المؤلفَ مطالَبٌ برَبْطِ الطالب بواقعه، من خلال تبصيرِه به؛ حتى لا ينفصلَ الطالبُ عن بيئتِه، فيعيش ازدواجيةً مشتَّتة.

أكتبُ هذه السطور ونحن نرى نصوصًا مقرَّرة على طلابنا بعيدةً عن واقعهم، أو ربما جاءت بلا قيمةٍ تسعى من خلالها إلى غرسها في نفوس الأطفال، أو اختيرت من كتب التراث؛ فهي مغرقة في القِدَم، ذات لغة فصيحة غريبةٍ تصعُب على الطلاَّب الصغار، وقد تكون ذريعةً لِمَن يصف لغتَنا العربيةَ بالصعوبة، وعدم ملاءمتها للعصر!

ومثلُ هذه النصوص تَزيد من صدودِ الطالب عن لغتِهِ العربيةِ، لغةِ القرآن والسُّنة، وتُسهِم في عزل الطالب عن واقعه، وبيئته، ومجتمعه، والطالبُ في هذه السنِّ الصغيرةِ بحاجةٍ إلى تعزيز انتمائِهِ إلى مجتمعه ووطنه مِن خلال النصوص الجميلة ذاتِ القيمة الفكرية والفنية بأسلوب سهلٍ يجذِبُه، ويُثْريه، ويوجِّهه.

الطالب الصغير اليومَ جُرِّد من كثيرٍ مِن مسؤولياته نحو مجتمعه، والخوف في أن يكبر وهو الذي اعتاد الاتكالية والفوضى والتنصُّل مِن الإحساس بالمسؤولية!

فيما مضى كان طلابُ المرحلة الابتدائية يساهمون في أعمال خدمية مجتمعية من خلال المدرسة، كان الطالبُ مشاركًا في أسبوع المساجد، والشجرة، والنظافة، والمرور، يُسهم في خدمة مجتمعه بقيامه بعملٍ جميل يبني ذاته، ويُشعره بقيمته.. لا أنسى كيف كان معلِّمونا يقومون بكتابة عباراتٍ تناسبُ الفَعالية المقامة على ورق مقوَّى، ثم يتم تفريغُها وتثبيتها على جدار في الحي نطبع عليه بالألوان عبارةً تحثُّ على احترام المسجد، أو تبيِّن أهميةَ النظافة، أو قيمة الشجرة، أو وجوب التقيُّد بالنظام.

الطالب اليوم يُمضي شهورًا عديدةً داخل أسوار المدرسة يحلُمُ بمثل هذه الأفعالِ التي صارت من الذِّكريات، يحلُمُ الطالبُ بعملٍ يكسرُ روتين الدراسة الطويلة، عملٍ يربطُهُ بمجتمعِه، ويُشعره بقيمتِه ودَورِه، لا زلتُ أذكر تنافسنا في تنظيفِ مسجد حيِّنا، وترتيب مصاحفه بعد مسحِها، عرَفنا فضل المسجد، وطهارةَ المصحف، وقدمنا عملاً جميلاً جلسنا نتحدَّث عنه لأيام.

ذات مرة، سألتُ طالبًا عربيًّا عن نظامِ اليوم الدراسي في بلاده فيما يخصُّ المرحلة الابتدائية، فسمعتُ الكثير والكثير، ومما سمعت وجودُ حصة للتربية البدنية يوميًّا؛ لأن الرياضةَ والحركةَ مهمَّة جدًّا لطلاب هذه المرحلة، بينما لدينا في الصف السادس مثلاً يلعب الطالبُ في الأسبوع تسعين دقيقة من أصل ألفٍ وأربعمائة وخمس وثمانين دقيقة، هي مجموع دقائق الحِصص في الأسبوع الدراسي “وهذه معضلة أخرى”!!

هذه إشاراتٌ لبعض ما قد يؤثِّر على طلابِنا الصغار، قد تكونُ ملحوظات جديرة بالانتباه؛ لكنها لا تُلغي أبدًا حجم الجهدِ المبذول من قِبَل القائمين على التعليمِ مِن أجل إنجاحِهِ وتطويرِه.

موضوع تعبير عن فصل الربيع وجماله

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

rating off تعبير عن جمال فصل الربيع 2016 موضوع تعبير عن الربيع وجمالهrating off تعبير عن جمال فصل الربيع 2016 موضوع تعبير عن الربيع وجمالهrating off تعبير عن جمال فصل الربيع 2016 موضوع تعبير عن الربيع وجمالهrating off تعبير عن جمال فصل الربيع 2016 موضوع تعبير عن الربيع وجمالهrating off تعبير عن جمال فصل الربيع 2016 موضوع تعبير عن الربيع وجماله (No Ratings Yet)
loading تعبير عن جمال فصل الربيع 2016 موضوع تعبير عن الربيع وجمالهLoading...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *